كلمة فولكسفاجن تعني باللغة الألمانية "سيارة الشعب". ويرمز شعارها إلى الكلمتين المكونتين لها أولها "Volks" بمعنى "الشعب" وثانيها "Wagen" بمعنى "سيارة" (VW). أسستها جبهة العمال الألمانية عام 1937 أيام حكم هتلر التي ظهر خلالها توجه تسمية الماركات بـ"الشعب" كنوع من التضامن والتكاثف يختص به الشعب الألماني.
وقد حاول مصنعو هذه السيارة منذ السنين الأولى لإطلاقها في السوق أن تكون اسماً على مسمى، بحيث تُناسِب القدرة الشرائية لمختلف فئات المجتمع الألماني آنذاك، وهو ما حرصت عليه الشركة طوال أكثر من سبعة عقود من وجودها، ليس بالنسبة للشعب الألماني فقط، وإنما لغيرها من الشعوب أيضاً، مفضِّلة بذلك مخالفة نهج بعض الشركات التي اختارت إنتاج السيارات الفخمة الفارهة التي لا يقبل عليها إلا فئة محدودة جداًّ من المشترين تقتصر على عليَّة القوم والنخبة الثرية.
و"فولكسفاجن" هي الماركة الأصلية الأولى لمجموعة "فولكسفاجن" التي تضم 8 ماركات متفرعة أخرى بالإضافة إلى "اللمبورجيني" التي تعد إنتاجاً مشتركاً ألمانياً ماليزياً، ومجموعة سيارات أخرى اتفقت مجموعة "فولكسفاجن" مع منافستها الوطنية "بورش" على تأسيسها بقيادة "فولكسفاجن"، وذلك في العام الماضي. وتعد فولكسفاجن ثالث أكبر شركة سيارات في العالم بعد تويوتا وجنرال موتورز.
ميتسوبيتشي: معناها بالياباني "ثلاث ماسات"، فـ"mits " تعني "ثلاثة" و"bishi" تعني "ماسة" أو "حبة كستناء". ويجسد شعارها ثلاث ماسات تتلامس في أحد رؤوس معيناتها الثلاثة رباعية الأضلاع، مكونة شكلاً شبيهاً بمثلث ثلاثي التقعر. أطلقها مدير شركة متسوبيتشي "يتارو إيواساكي" عام 1870 وكان اسمه مرتبطاً آنذاك بنشاطات الشحن.
وقد أصبحت شركة ميتسوبيشي للسيارات أحد أذرع مجموعة ميتسوبيتشي التي تعددت مجالات عملها، وتوسعت لتشمل قطاعات متنوعة لا يشكل تصنيع السيارات منها إلا جزءاً بسيطا جداًّ. وتحتل ميتسوبيتشي المرتبة السادسة في تصنيع السيارات باليابان.